ما هو تسهيل 2023 كل ما تريد معرفته

Share

Looking for a job?

Take the next step and explore a world of possibilities on our partner job portal

أنشأت وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE) مجموعة متنوعة من العلامات التجارية التي تهدف إلى تقديم خدمة متميزة للمقيمين والمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة. واحد منهم هو تسهيل.

في هذه المقالة، سوف تتعلم المزيد عن تسهيل الإمارات. يمكنك معرفة الخدمات المختلفة التي يمكنك الوصول إليها وكيفية تقديم شكوى. دعونا نلاحظ:

  1. ما هو مركز خدمة تسهيل؟
  2. ما هي الخدمات التي تقدمها تسهيل؟
  3. كيفية تقديم شكوى عبر تسهيل
  4. متى يستطيع الموظف تقديم شكوى عبر تسهيل؟
  5. لماذا تسهيل
  6. كم عدد مراكز تسهيل الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
  7. تعرف على أيام ومواعيد عمل تسهيل

1. ما هو مركز خدمة تسهيل؟

tasheel

تشتهر دولة الإمارات بكونها مكانًا يمكن لأصحاب العمل من خلاله تنفيذ التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة، نظرًا لوجود الآلاف من المهنيين المغتربين الذين يتطلعون إلى الحصول على وظيفة رائعة.

في الواقع، تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 80٪ من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة هم من المغتربين. إنهم يأتون من جميع أنحاء العالم، وحتى أصحاب العمل يتطلعون إلى توظيف محترفين من الهند وباكستان وبنغلاديش والعديد من البلدان الأخرى.

ونظرًا لتنوع القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتطبيق المتزايد للعولمة التي تؤدي إلى نقل المواهب في دبي وعبر الإمارات، رأت هيئة الإمارات العربية المتحدة أنه من الضروري البدء في تنظيم عمليات العمل.

ولذلك، وضعت وزارة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من المبادئ التوجيهية والإجراءات التي يجب على كل من الموظفين وأصحاب العمل اتباعها.

وبالتالي، وفقًا لقانون العمل الإماراتي، قررت الإمارات العربية المتحدة تبسيطه من خلال إنشاء منصة شاملة تسمى “تسهيل”.

وفي هذا الصدد، فإن معنى التسهيل مثير للاهتمام للغاية. وهو ولد مسلم يعني “سهل”، كاسم يعني “المساعدة أو تسهيل تقدم شيء ما”.

وهذا هو بالتحديد هدف وزارة الموارد البشرية والتوطين، لتبسيط عمليات العمل والسماح للأفراد بالوصول إلى الخدمات المفيدة من خلال منصة شاملة.

يغطي تسهيل دبي نطاقًا كاملاً من عمليات التقديم والمعاملات والتقارير وغير ذلك الكثير. وفيما يتعلق بمزايا خدمات تسهيل فهي التالية:

  • النظام المدعوم من الحكومة.
  • يبسط العمليات المتعلقة بالعمل.
  • يمكن لأصحاب العمل والموظفين استخدامه.
  • إنه يشجع على بيئة خالية من الورق.
  • يسمح بالدفع عبر الإنترنت.
  • يمكن للمستخدمين إجراء العديد من المعاملات مع وزارة الموارد البشرية والتوطين.

2. ما هي الخدمات التي تقدمها تسهيل؟

الخدمات التي تقدمها تسهيل يمكن أن تساعدك في حل مشاكلك. وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك الوصول إلى أكثر من 15 خدمة متعلقة بالعمل، مثل ما يلي:

Schedule a Consultation Call with our expert

Let our experts help you find the Best Solution in Middle East

Get started today

    2.1 خدمات بطاقة العمل

    عندما يتعلق الأمر بخدمات بطاقة العمل، يمكنك إجراء المعاملات التالية:

    2.1.1 بطاقة عمل جديدة

    التقدم بطلب للحصول على بطاقة العمل لأول مرة. ومع ذلك، لا يمكنك الوصول إلى هذه الخدمة إلا إذا كنت موظفًا ولديك عقد عمل ساري المفعول وإذا كنت قد اجتزت اختبار اللياقة الطبية.

    2.1.2 تعديل بطاقة العمل

    إذا كنت ترغب في أي حال من الأحوال في تعديل المعلومات الموجودة في بطاقة العمل الحالية الخاصة بك، مثل الراتب أو الجنسية أو المهنة، فيمكنك القيام بذلك عن طريق الوصول إلى هذه الخدمة.

    2.1.3 الإبلاغ عن فقدان بطاقة العمل

    باعتبارك مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب عليك توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بوثائقك. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أخطاء، وإذا فقدت بطاقة العمل الخاصة بك، فيمكنك الحصول على بطاقة أخرى.

    كل ما عليك فعله هو التقدم بطلب للحصول على بديل لبطاقة العمل المفقودة.

    2.1.4 بطاقة المهمة الجديدة

    في حال رغبتك بتقديم طلب للحصول على بطاقة مهمة جديدة، يمكنك الدخول إلى تسهيل والتقديم. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك عقد عمل ساري المفعول وشهادة اللياقة الطبية الخاصة بك.

    2.2 الخدمات الإضافية غير المجمعة التي تقدمها التسهيل:

    من خلال الدخول إلى تسهيل، يمكنك تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالخدمات التالية:

    2.2.1 نقل الكفالة

    عندما تقوم بالانتقال من وظيفة إلى أخرى، يتعين عليك إجراء عملية نقل الكفالة من صاحب العمل السابق إلى عملك الجديد.

    2.2.2 تجديد ترخيص الشركة

    إذا اقترب ترخيص شركتك من تاريخ انتهاء الصلاحية، فيجب عليك تجديده. يمكنك القيام بذلك عن طريق الدخول إلى برنامج Tasshel واختيار خدمة “تجديد ترخيص الشركة”.

    2.2.3 نواكاس

    نوكاس هو المصطلح المستخدم لكلمة “مفقود”. لذلك، في حالة فقدان مستند واحد أو أكثر من طلبك للحصول على بطاقة العمل أو تصريح العمل، يمكنك استخدام هذا الخيار لإرسال المستندات المفقودة.

    2.2.4 شهادة راتب الموظف

    احصل على تفاصيل راتب موظف معين من خلال الدخول إلى هذه الخدمة. وهذا مطلوب عندما تطلب وزارة الموارد البشرية والتوطين المزيد من المعلومات من صاحب العمل حول العامل.

    2.2.5 إلغاء تصريح العمل عبر الإنترنت

    يمكن لصاحب العمل إلغاء تصريح عمل الموظف إذا لم يعد في الخدمة.

    2.2.6 إلغاء طلب عقد العمل الجديد

    إذا قدم صاحب العمل، أثناء طلب عقد العمل، معلومات خاطئة أو كانت المعلومات المذكورة تتطلب تصحيحًا، فيمكنه إلغاءها. ومن خلال القيام بذلك، سيقوم النظام بإلغاء الطلب خلال ساعة. وبعد ذلك يمكن لصاحب العمل تقديم طلب جديد.

    2.2.7 قائمة موظفي الشركة

    يمكن للشركة الحصول على تقرير عن التوظيف والتفاصيل الشخصية لموظفيها. كما يمكن الحصول على عدد العاملين المسجلين والعاملين في الشركة.

    2.2.8 قائمة بطاقات العمل منتهية الصلاحية

    ومن خلال هذا التقرير تستطيع الشركة الحصول على جميع بطاقات العمل غير الصالحة المسجلة بموجبه. يمكن أن يشير هذا إلى بطاقات العمل منتهية الصلاحية أو الملغاة.

    2.2.9 معلومات بطاقة العمل

    من خلال إدخال رقم بطاقة العمل يوفر النظام معلومات أساسية وتفصيلية عن بطاقة العمل لموظف معين.

    2.2.10 معلومات دور المالك

    يقدم هذا التقرير معلومات عن مالك أو كفيل شركة مسجلة حسب الأصول لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين. سيتم تفصيل جميع الرخص التجارية وصلاحيتها المسجلة باسم المالك في هذا التقرير.

    3. كيفية تقديم شكوى عبر تسهيل

    تقديم شكواك بسيط للغاية. يمكن لأي شخص القيام بذلك من خلال تسهيل، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية لتقديم الطلب عبر الإنترنت:

    1. انتقل إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين.
    2. تحديد خيار “تسجيل الشكاوى العمالية”.
    3. حدد نوع شكواك.
    4. أدخل نوع مقدم الطلب، ورقم تصريح العمل، والرقم الموحد الإماراتي.
    5. قم بتقديم تفاصيل شكواك.
    6. إذا كان لديك أي دليل، أرفقه.
    7. أرسل شكواك.

    بعد ذلك ستتواصل معك وزارة الموارد البشرية والتوطين خلال 48 ساعة لبدء حل النزاع.

    إذا كنت لا ترغب في تقديمه عبر الإنترنت، فيمكنك إجراء التسجيل اليدوي وفقًا للإجراء التالي:

    1. قم بزيارة أقرب مركز خدمة تسهيل وأخذ جواز سفرك أو بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك.
    2. طلب تقديم شكوى رسمية.
    3. قم بتقديم رقم هاتفك الصحيح.
    4. احصل على رقم طلب الشكوى على هاتفك.
    5. سوف تتلقى مكالمة تحقق من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
    6. بمجرد الحصول على موعدك، عليك زيارة ممثل وزارة الموارد البشرية والتوطين والعمل على حل النزاع.

    4. متى يستطيع الموظف تقديم شكوى عبر تسهيل؟

    tasheel

    كموظف، يجب أن تعلم أنك محمي من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين في حالة مواجهة مشكلة مع صاحب العمل. في بعض الحالات، قد يحدث أن صاحب العمل لا يتبع القانون.

    على سبيل المثال، إذا قام صاحب العمل بتأخير إلغاء التأشيرة، أو ربما قدمت خطاب عدم تجديد العقد ولم يقبله صاحب العمل، أو في أي حالة أخرى، يجب أن تعلم أنه يمكنك تقديم شكوى من خلال تسهيل.

    إذا شعرت أن صاحب العمل ينتهك حقوق الموظف الخاص بك، فيمكنك تقديم شكوى لأي من الأسباب التالية:

    • التأخر في دفع الرواتب أو حجب العمولات و/أو الرواتب.
    • الاحتفاظ غير القانوني بجواز سفرك.
    • حسابات غير صحيحة.
    • الإنهاء التعسفي.
    • آحرون.

    5. لماذا تسهيل

    ربما تتساءل عن سبب استخدام تسهيل للوصول إلى الخدمات المتعلقة بالعمل. الحقيقة هي أنها منصة رائعة لا تتضمن أطرافًا ثالثة. ولذلك، فإنه يضمن سلامتك. لن يتمكن أي شخص آخر من التعامل مع بياناتك.

    ومع ذلك، إذا كنت لا ترغب في استخدام الخدمات عبر الإنترنت، يمكنك دائمًا الذهاب إلى مركز ياس تسهيل لطلب الدعم. وأفضل ما في الأمر هو وجود مركز طباعة تسهيل بالقرب منك، بغض النظر عن الإمارة التي تقيم فيها.

    كل ما عليك فعله هو معرفة توقيت تسهيل في الشارقة حتى تتمكن من الذهاب والحصول على خدمة عملية.

    لديها متخصصون في الخدمات الحكومية يمكنهم تقديم حل رائع. وبما أنهم يعرفون قانون العمل الإماراتي، فيمكنهم مساعدتك في حل مخاوفك. على سبيل المثال، يمكنك معرفة متى يمكن للموظف ترك الوظيفة دون سابق إنذار أو السؤال عما إذا كان من القانوني لصاحب العمل الاحتفاظ بتأشيرتك أم لا.

    بالإضافة إلى ذلك، مع تسهيل يمكنك الحصول على خدمة تتكيف مع احتياجاتك. يمكنك توفير الوقت والجهد، وتتبع التقدم المحرز في العمليات الخاصة بك.

    6. ما هو عدد مراكز تسهيل الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

    ومن الجدير بالذكر أن خدمات المركز لا يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت فقط. وهذا يعني أن وزارة الموارد البشرية والتوطين سمحت للقطاع الخاص بإنشاء مراكز خدمة تسهيل التي يمكنها تقديم دعم كبير.

    وبالتالي، هناك مراكز الخدمة في تسهيل أبوظبي، وتسهيل الشارقة، وتسهيل عجمان، وغيرها الكثير.

    وبالتالي، من الممكن العثور على تسهيل بالقرب مني، والاستمتاع بدعم العملاء العملي من الخبراء.

    وفي مراكز الخدمة هذه، يمكن لأصحاب العمل والموظفين الحصول على خدمات إضافية لتلك المتاحة عبر الإنترنت. لذلك، يمكن للأفراد الحصول على المشورة المناسبة وحل النزاعات، وهو أمر مفيد للغاية في قضايا التوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    ووفقاً لأحدث المعلومات، تشير التقديرات إلى وجود 78 مركز خدمة تسهيل في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يعني أن هناك أكثر من 2.200 كاونتر لخدمة العملاء.

    وتتوزع المراكز المختلفة على النحو التالي:

    6.1 راجع مراكز تسهيل في أبوظبي

    في أبوظبي، يمكنك العثور على 20 مركز خدمة تسهيل. ومن بينها، الأكثر شعبية هو ياس تسهيل.

    بعض المواقع هي الوحدة مول، مارينا مول، الراحة مول وغيرها. يمكنك استخدام رقم الاتصال تسهيل أبوظبي لطرح أسئلتك قبل الذهاب إلى المكان أيضًا.

    6.2 تعرف على عدد مراكز تسهيل الموجودة في دبي

    وبما أن دبي هي إحدى الوجهات الرئيسية للوافدين، فمن المتوقع أن يكون لديها مراكز خدمة تسهيل كبرى. ومن أشهرها تسهيل الخليج التجاري وتسهيل المرقبات.

    ومع ذلك، يمكنك العثور على مراكز الخدمة في عود ميثاء، ديرة، البرشاء مول، القوز، والعديد من الأماكن الأخرى. في المجمل، يوجد في دبي 32 مركز خدمة تسهيل.

    لذلك، إذا كنت في دبي وورلد سنترال، يمكنك العثور على مركز خدمة قريب من موقعك لحل أمورك.

    6.3 كم عدد مراكز تسهيل الموجودة في الإمارات الأخرى؟

    إذا كنت ترغب في تقديم شكوى أو متابعة في مكتب العمل بالشارقة، عليك أن تعلم أن هناك 11 مركز خدمة تسهيل في هذه الإمارة حيث يمكنك الحصول على الاستشارة والمشورة. تأكد من معرفة مواعيد تسهيل الشارقة قبل الذهاب.

    يوجد في الفجيرة 4 مراكز خدمة تسهيل، وفي عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، يوجد 3 مراكز خدمة تسهيل في كل منها.

    7. تعرف على أيام ومواعيد عمل تسهيل

    إذا كنت ترغب في زيارة أي من مراكز تسهيل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأنت بحاجة إلى معرفة توقيت تسهيل.

    بشكل عام، يكون وقت عمل تسهيل في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة من السبت إلى الخميس، وبالتالي يعملون ستة أيام في الأسبوع. توقيت تسهيل في دبي هو نفسه في أي إمارة أخرى، مثل توقيت تسهيل الشارقة وغيرها.

    لذا، فإن توقيت تسهيل الشارقة، ولجميع مراكز الخدمة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة هو من الساعة 08:00 صباحًا إلى الساعة 08:00 مساءً.

    في حال كنت ترغب في الاتصال بمركز الخدمة خلال أوقات تسهيل دبي، يجب أن تعلم أنه لا يوجد رقم هاتف مخصص.

    يمكنكم التواصل مع المركز من خلال ما يلي:

    • الرقم المجاني: 800-60
    • البريد الإلكتروني: scd.director@mohre.gov.ae

    إذا كنت تريد معرفة المزيد حول الخدمات المختلفة التي يمكنك الوصول إليها في دولة الإمارات العربية المتحدة، فعليك زيارة مدونتنا. ستجد هنا أدلة كاملة حول خدمات ICA الذكية في الإمارات العربية المتحدة والتحقق من TRN في دبي.

    Connect with our experts to seek the best Visa Services in the UAE.

    Check out how we can offer this service to you.

    Get a free consultation call with our experts

    — or —

    Write to us

      I'm interested in

      Looking for a job?

      Take the next step and explore a world of possibilities on our partner job portal