وزارة العمل الإماراتية: خدمات الاستعلام التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين

Share

Looking for a job?

Take the next step and explore a world of possibilities on our partner job portal

في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك العديد من الإدارات الاتحادية التي تحكم مختلف المجالات التنظيمية. في هذا الصدد، تعد وزارة العمل في دولتنا واحدة من أهمها لكل من أصحاب العمل والموظفين. وذلك لأنه يمكنك طلب العديد من الخدمات والاستفسارات المتعلقة بعلاقة العمل.
لذا، فإن معرفة كل شيء عن وزارة العمل أمر لا بد منه لكل من الموظفين وأصحاب العمل. من خلال تعلم كيفية طلب المعلومات في وزارة العمل وكيفية إجراء العديد من الطلبات، يمكنك التأكد من أنك ستتم حمايتك من قبل هذه الهيئة الحكومية.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك العديد من الإدارات الاتحادية التي تحكم مختلف المجالات التنظيمية. في هذا الصدد، تعد وزارة العمل في دولتنا واحدة من أهمها لكل من أصحاب العمل والموظفين. وذلك لأنه يمكنك طلب العديد من الخدمات والاستفسارات المتعلقة بعلاقة العمل.لذا، فإن معرفة كل شيء عن وزارة العمل أمر لا بد منه لكل من الموظفين وأصحاب العمل. من خلال تعلم كيفية طلب المعلومات في وزارة العمل وكيفية إجراء العديد من الطلبات، يمكنك التأكد من أنك ستتم حمايتك من قبل هذه الهيئة الحكومية.

• تعرف على مسؤوليات وزارة العمل الإماراتية
• فيما يلي الخدمات والاستفسارات عبر الإنترنت التي يمكنك إجراؤها في وزارة العمل في دولة الإمارات
• ما سبب أهمية وزارة العمل في الدولة؟
• تعرف على جميع الخطوات حول كيفية تقديم شكوى في وزارة العمل الإماراتية
• اتصل بـ وزارة العمل في دولة الإمارات بسهولة

1. هل تعلم ما هي وزارة العمل في دولة الإمارات؟

MOL UAE

سواء كنت موظفًا إماراتيًا أو وافدًا، فمن المحتمل أنك سمعت بالفعل عن وزارة العمل في دولة الإمارات أو وزارة الموارد البشرية والتوطين.
وزارة العمل الإماراتية هي المسؤولة عن الإشراف على القوى العاملة، فضلاً عن تنظيم عملية التوظيف في القطاعين العام والخاص. في 9 فبراير 2016، تم تغيير اسم وزارة العمل، واعتبارًا من ذلك التاريخ تُعرف باسم وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو اختصارها، وزارة الموارد البشرية والتوطين.
وبالتالي، تم تغيير الموقع القديم mol.gov.ae إلى mohre.gov.ae. من المهم ملاحظة أنه لا يزال يقدم نفس الخدمات على الرغم من تغيير الاسم.
تُعرف وزارة العمل في دبي أيضًا باسم إدارة العمل، لأنها تتعامل مع كل ما يتعلق بشؤون العمل، مثل قانون العمل الإماراتي، وقضايا التوظيف في الإمارات العربية المتحدة، وعقود العمل في الإمارات ، والمزيد.

1.1 هل أنت على دراية بمبادرات وزارة الموارد البشرية والتوطين؟

جانب آخر مهم من وزارة العمل في دولة الإمارات هو أنها اتخذت مبادرات مختلفة على مدى العامين الماضيين. وذلك بهدف تعزيز وتقوية سوق العمل، والذي بدوره يمكن أن يفيد الاقتصاد المحلي.
أيضًا، أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين على بعض السياسات أو البرامج لدعم المواهب المحلية. هذا لأن هناك العديد من المغتربين الذين يرغبون في معرفة كيفية الحصول على وظيفة في دبي، وبالتالي يسافرون إلى الدولة للعمل، وينزح الإماراتيون في وظائف.
ومن أبرزها برنامج وزارة الموارد البشرية والتوطين، المعروف أيضًا باسم التوطين. وهذا يمكّن السكان المحليين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا من الحصول على وظيفة في القطاع الخاص.

1.2 هل تعلم أن وزارة العمل يمكنها مساعدتك بعلاماتها التجارية؟

تعمل وزارة العمل بشكل مستمر لتقديم أفضل رعاية للموظفين وأصحاب العمل. لذلك، فقد طورت العديد من العلامات التجارية لتقديم مساعدة شاملة:
• توافق: هي مراكز نزاع موجودة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في حل قضايا العمل بين أصحاب العمل والموظفين.
• تسهيل: هو نظام إلكتروني مدعوم من الحكومة يستخدم لتبسيط المدفوعات والمعاملات والعمليات ذات الصلة لأصحاب العمل والموظفين.
• تقييم: تسهل على العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
• توصيل: تقدم المساعدة لأصحاب العمل والموظفين بسياراتها المجهزة جيدًا يقودها ممثلو العملاء. ويستهدف أولئك الذين لا يستطيعون زيارة المراكز الحكومية.
• توجيه: في مراكز الخدمة هذه، يمكن لأصحاب العمل والموظفين طلب المزيد من المعلومات حول قانون العمل. كما أنها مسؤولة عن منح التصاريح وعقود الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
• التدبير: نظام متاح لمن يرغبون في توظيف العمالة المنزلية في دولة الإمارات العربية المتحدة

2. تعرف على مسؤوليات وزارة العمل في دولة الإمارات

جانب آخر مهم يجب على كل عامل وصاحب عمل في الإمارات العربية المتحدة معرفته هو جميع المسؤوليات التي تتحملها وزارة العمل.
من خلال التعرف على هذا، يمكنك الاتصال برقم الاتصال بالعمل الإماراتي لطلب معلومات حول أي من هذه الأمور.
في هذا الصدد، فإن القسم الأول في وزارة الموارد البشرية والتوطين، والمسؤول عن الموارد البشرية ، لديه المسؤوليات التالية:
• الإشراف على تنفيذ قانون العمل الاتحادي.
• فرض اللوائح والقواعد التي يجب على الموظفين وأصحاب العمل اتباعها.
• إدارة سوق العمل.
• تطوير واقتراح سياسات العمل التي تعزز سوق العمل.
• إدارة علاقات العمل.
• خلق فرص عمل في الإمارات وزيادة الإنتاجية.
ويتولى القسم الثاني المكلف بالتوطين المهام الآتية:
• الإشراف على تنفيذ سياسة التوطين وفرض عقوبات على شركات القطاع الخاص التي لا تستوفي معايير التوطين.
• تقديم المشورة المهنية للإماراتيين حول سوق العمل.
• إعداد البرامج والتدريب للإماراتيين الباحثين عن عمل.
• الإشراف على الطبقة العاملة.
• إجراء الدراسات الإدارية والميدانية حول سوق العمل.

3. فيما يلي الخدمات والاستفسارات عبر الإنترنت التي يمكنك إجراؤها في وزارة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

MOL UAE

تقدم وزارة العمل الإماراتية مجموعة متنوعة من الخدمات والاستفسارات التي يمكن لصاحب العمل أو الموظف القيام بها بسهولة. وذلك بهدف تسهيل العمليات وتقديم المساعدة الفعالة للجميع.
يمكنك طلب الخدمات أو الاستفسارات عبر الإنترنت من خلال زيارة البوابة الرسمية www mol، أو الاتصال برقم الاتصال ، أو يمكنك أيضًا الانتقال شخصيًا إلى أي من مراكز الخدمة في الإمارات العربية المتحدة.
في هذا الصدد، لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين العديد من الخدمات والاستفسارات لأصحاب العمل والموظفين بشكل مختلف.

3.1 تقدم وزارة الموارد البشرية والتوطين العديد من الخدمات لأصحاب العمل من أجل إدارة قوية للقوى العاملة
الخدمات والاستفسارات المتاحة لأصحاب العمل هي كالتالي:
• إصدار تصاريح العمل.
• التحقق من حالة بطاقة العمل للموظفين.
• إصدار شهادات الرواتب للموظفين.
• حالة الحصة الإلكترونية.
• نظام حماية الأجور.
• دفع الغرامات.
• إحضار عقد العمل.
• قائمة موظفي الشركة.
• معلومات الشركة وصاحب العمل.
• إيصال تصريح العمل.
• الموافقة الإلكترونية.
• حالة ارتباط مؤسسة الهجرة.

3.2 تلبي وزارة الموارد البشرية والتوطين احتياجات الموظفين بالخدمات والاستفسارات

• إصدار وتجديد بطاقة أبشر.
• تسوية قضايا الرواتب.
• تصفية الضمان البنكي.
• التغطية في حالة الأخطار المهنية.
• تقديم شكوى بشأن الراتب.
• معلومات عقد العمل.
• حالة التطبيق.
• حل الشكوى..

4. لماذا تعتبر وزارة العمل مهمة للغاية في الدولة؟

وزارة العمل دبي هي وكالة حكومية مهمة للغاية تساعد أصحاب العمل والموظفين في الدولة.
في حالة حدوث أي مشكلة، مثل صاحب العمل تأخير إلغاء التأشيرة، أو تريد الحصول على مزيد من المعلومات حول مسألة معينة مثل هل يمكنني الاستقالة بعد 6 أشهر في عقد غير محدود؟ يمكنك الاتصال بوزارة العمل الإماراتية لتلقي المساعدة.
لذلك، تلعب وزارة العمل دورًا نشطًا في كل ما يتعلق بالتوظيف. ومن الضروري التأكد من استيفاء اللوائح وقواعد العمل من قبل جميع المشاركين في علاقة العمل.
علاوة على ذلك، يسمح للموظفين وأصحاب العمل بإجراء أي استفسار من وزارة العمل وطلب أي خدمة. لذلك، فهو مصدر مفيد لكثير من الناس.
على وجه الخصوص، إذا كنت عاملًا مغتربًا، فمن المفيد جدًا أن تحصل على دعم في أي مسألة توظيف في الدولة، والتي يمكن أن تساعدك هي وزارة الموارد البشرية والتوطين.
في هذا الصدد، إذا كان صاحب العمل يعاملك بشكل غير عادل أو لا يمتثل للتغييرات التي طرأت على قانون العمل الجديد في الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك الاتصال بوزارة الموارد البشرية والتوطين للحصول على المساعدة.
وبالمثل، إذا كنت صاحب عمل يرغب في معرفة المزيد عن اللوائح، مثل قاعدة التوطين الجديدة في الإمارات العربية المتحدة، يمكنك أيضًا الاتصال بوزارة الموارد البشرية والتوطين لتلقي الدعم

5. تعرف على جميع الخطوات المتعلقة بكيفية تقديم شكوى في وزارة العمل الإماراتية

1. تعرف على جميع الخطوات المتعلقة بكيفية تقديم شكوى في وزارة العمل الإماراتية
2. في بعض الأحيان، يمكن حل المشكلات بمجرد الاتصال برقم الاتصال بمكتب العمل في دبي. ومع ذلك، في بعض الحالات، يجب تصعيد المشكلة لتقديم شكوى في محكمة العمل في دبي.
3. وذلك لأن صاحب العمل أو الموظف قد لا يوافقان على حل المشكلة وديًا. لذلك، يتعين على الطرف المتضرر الاتصال برقم محكمة العمل للحصول على المشورة أو للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية المتابعة في قضية معينة.
4. في هذه الحالة، إذا كان عليك لسوء الحظ إحالة القضية إلى المحكمة، فمن المستحسن اتباع الخطوات التالية.
5. أولا، تجنب اتخاذ قرار جذري، مثل ترك وظيفتك دون سابق إنذار أو التخلي عن وظيفتك فجأة. خلاف ذلك، سوف تواجه المزيد من القضايا.
6. اتصل بالرقم المجاني لمحكمة العمل بدبي أو بخط المساعدة لتوضيح وضعك الحالي.
7. اتصل بمحام للحصول على معلومات قانونية.
8. اذهب إلى مكتب تسهيل لتقديم شكواك
9. سيقوم مركز تسهيل برفع دعوى ضد صاحب العمل الخاص بك
10. بمجرد اتباعك للخطوات السابقة، من المهم الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتوطين ستتواصل مع صاحب العمل لأن الإجراء الأول هو الجمع بين الطرفين. هذا لمناقشة ومحاولة حل المشكلة.
11. إذا لم يتمكن الطرفان من حل المشكلة، فستشرع وزارة الموارد البشرية والتوطين في التحكيم للتوصل إلى تسوية. يمكنك الاتصال على الرقم المجاني لمحكمة العمل في دبي لطلب مزيد من المعلومات حول قضية محددة.
12. حل أي مشكلة مع صاحب العمل بمساعدة وزارة الموارد البشرية والتوطين
13. كموظف في الإمارات العربية المتحدة، قد تواجه أحيانًا مشكلات مع صاحب العمل. إذا كان صاحب العمل يسيء إليك أو يهددك أو يعتدي عليك أو أي شيء مشابه، فمن المستحسن الذهاب إلى الشرطة أو الاتصال بوزارة الموارد البشرية والتوطين.
14. فيما يلي بعض الحالات الأكثر شيوعًا التي قد تواجهها مع صاحب العمل وكيفية حلها:
15. • الاحتفاظ بالتأشيرة أو جواز السفر: إذا احتفظ صاحب العمل بالتأشيرة بعد فترة الإخطار، أو احتفظ بجواز سفرك، فيجب أن تعلم أن هذا غير قانوني. يجب عليك زيارة محاكم دبي وستفرض على صاحب العمل إعادة مستنداتك بعد عقد اجتماع. ومع ذلك، قبل تقديم شكوى، تأكد من طلب الوثائق من صاحب العمل أولاً. إذا لم يسلموها إليك، فيمكنك متابعة الشكوى.
16. • الراتب غير المدفوع: إذا كان صاحب العمل لا يدفع لك راتب الإجازة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو راتبك الأساسي الشهري، فيجب عليك تقديم شكوى. ومع ذلك، إذا توقف صاحب العمل عن العمل أو لم يكن لديه المال، فقد يكون من الصعب عليك الحصول على مدفوعاتك.
17. • راتبك أقل من الحد الأدنى للأجور: إذا كان موظفك يعرض عليك أقل من الحد الأدنى للأجور في الإمارات، فعليك مناقشته وعدم توقيع العقد، لأن ذلك غير قانوني.
• الفصل التعسفي: حل هذه المشكلة أكثر تعقيدًا. حتى لو كان الفصل غير عادل، فستحصل على راتبك، لكن ليس أكثر من ذلك. لهذا السبب، من المهم أن تتعلم قدر المستطاع عن شروط الإنهاء في عقدك وخاصة الإنهاء خلال فترة الاختبار في دبي، لذلك يمكنك أن تكون واضحًا بشأن متى يكون ذلك قانونيًا أم لا.

6. اتصل بـوزارة العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة بسهولة

سواء كنت موظفًا أو صاحب عمل، يجب أن يكون لديك رقم اتصال العمالة الإماراتي في متناول اليد في حالة احتياجك إليه.
هنا لدينا رقم مكتب العمل ورقم خط المساعدة الخاص بوزارة العمل والمزيد:
• البريد الإلكتروني: ask@mohre.gov.ae.
• رقم الاتصال بوزارة العمل: 27666-680-970 +.
• خط المساعدة: 80060.
• وسائل التواصل الاجتماعي: MOHREUAE.
• الموقع الإلكتروني: www.mohre.gov.ae.
إذا كنت تفضل التوجه شخصيًا لحل مشكلة معينة أو طلب خدمة بدلاً من الاتصال برقم الاتصال بوزارة العمل، فيمكنك الانتقال إلى المواقع التالية:
• أبو ظبي: شارع سلطان بن زايد الأول. المواعيد: 07:30 صباحًا – 02:30 مساءً
• دبي: 62 طريق الدوحة. المواعيد: 07:30 صباحًا – 02:30 مساءً
وزارة العمل لديها أيضا مكاتب في المواقع التالية، ولكل منها رقم الاتصال العمالي الخاص بها:
• العين (أبو ظبي).
• عجمان.
• دلما (أبو ظبي).
• المليحة (الشارقة).
• الزيد (الشارقة).
• مدينة زايد (أبو ظبي).
• دبا (الشارقة).
• الفجيرة.
• رأس الخيمة.
• أم القيوين.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن MOL UAE، فنحن ندعوك لزيارة مدونتنا. ستجد هنا معلومات حول مواضيع مماثلة، مثل كل شيء عن قانون العمل الجديد في الإمارات العربية المتحدة أو كيفية تتبع شكوى وزارة الموارد البشرية والتوطين.

Connect with our experts to seek the best Visa Services in the UAE.

Check out how we can offer this service to you.

Get a free consultation call with our experts

— or —

Write to us

    I'm interested in

    Looking for a job?

    Take the next step and explore a world of possibilities on our partner job portal